| Qatar Airways

130603-Basra-launch

الخطوط الجوية القطرية تدشن رابع وجهاتها في الجمهورية العراقية

الخطوط الجوية القطرية تدشن رابع وجهاتها في الجمهورية العراقية

لبصرة، الجمهورية العراقية – دشنت الخطوط الجوية القطرية اليوم رحلاتها إلى مدينة البصرة - رابع وجهاتها في الجمهورية العراقية.


واعتباراً من اليوم، ستسيّر القطرية أربع رحلات أسبوعياً مباشرة وبدون توقف من الدوحة إلى البصرة التي بانضمامها يرتفع مجمل عدد الوجهات ضمن شبكة خطوط القطرية العالمية إلى 128 وجهة.


ويمثل انضمام البصرة النمو المتسارع الذي تحققه الناقلة في العراق منذ منتصف العام 2012 عندما بدأت بتسيير رحلاتها إلى مدينة أربيل وتلتها العاصمة بغداد ومدينة النجف مطلع العام الحالي. وقد ارتفع مجمل عدد الرحلات الأسبوعية التي تسيّرها الناقلة إلى العراق من 12 رحلة إلى 16 رحلة ما يمثل زيادة بنسبة 35% في حجم الخدمات الجوية.  كما تمثل البصرة رابع وجهة شرق أوسطية تدشنها الناقلة لهذا العام بعد النجف والقصيم (المملكة العربية السعودية) وصلالة (سلطنة عُمان).


وكان بانتظار رحلة الخطوط الجوية القطرية الافتتاحية رقم QR448 في مطار البصرة الدولي حفل استقبال حضره عدد من الشخصيات الرسمية في البصرة. وترأس السيد فتحي الشهاب، نائب أول الرئيس التنفيذي في الخطوط الجوية القطرية لدول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشام وإيران وشبه القارة الهندية، وفداً رفيع المستوى من الدوحة على متن الرحلة الافتتاحية.


وأعرب السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، عن سعادته بافتتاح هذه البوابة الجديدة في العراق.


وصرّح الباكر "كانت العراق منذ فترة طويلة على قائمة أولوياتنا وقد تمكنا على مدار الأشهر الإثنى عشرة الماضية من إحراز تقدم ملحوظ بافتتاحنا أربع وجهات جديدة في العراق حتى الآن. ولكننا لن نتوقف عند هذا الحد، حيث سنقوم في أغسطس القادم بتدشين رحلاتنا إلى مدينة السليمانية خامس وجهاتنا في البلاد."


وقال الباكر "سنواصل التزامنا بتعزيز العلاقات بين دولة قطر والجمهورية العراقية. ويمثل ما نقوم به من مد جسور جوية بين العراق والعالم جزءً من استراتيجيتنا الهادفة إلى توفير خدمات جوية وخيارات واسعة للسفر للأسواق التي لا تحظى باهتمام كاف من قبل شركات الطيران العالمية."


وتوفر رحلات الخطوط الجوية القطرية إلى البصرة خيارات واسعة للسفرل لأهالي المدينة إلى أكثر من 100 وجهة حول العالم من بينها لندن وباريس وسنغافورة وبانكوك وبكين وجوهانسبرغ وملبورن ودلهي ومومباي.


وتقدم الشهاب خلال حفل استقبال الناقلة في مطار البصرة الدولي بالشكر لأهالي المدينة والسلطات المحلية على دعمهم للناقة.


وقال الشهاب "يسعدنا إضافة البصرة إلى شبكة خطوطنا العالمية المتنامية وتوفير الخدمات الجوية إلى أهالي المدينة والمناطق المحيطة بها. كما يسر الخطوط الجوية القطرية أن تكون جزءً فاعلاً في إعادة الإعمار في العراق من خلال إضافة المزيد من الوجهات الجديدة لتلبية حاجات الاقتصاد المحلي."


وأضاف "يُعرف عن البصرة أنها سوقاً ضخمة للنفط والغاز ويتوفر فيها فرصاً تجارية هائلة. وسيساهم خطنا الجديدة في توفير جسر جوي للراغبين بالاستفادة من الإمكانيات التي تتمتع بها هذه المدينة. وإضافة إلى الفرص التجارية، تزخر البصرة بالكثير من المقومات السياحية التي لم يتم استغلالها بشكل كافٍ."


وإلى جانب كونها ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد وموقعاً للميناء الرئيسي للبلاد، تتمتع البصرة بمكانة تاريخية لكونها موطن الحضارة السومرية.


واعتبر الشهاب استضافة العراق لبطولة كأس الخليج 2014، دليل على قدرة البلاد على التقدم في جميع القطاعات والنهوض من جديد والسير نحو مستقبل مشرق.


وتسيّر القطرية على خط الدوحة – البصرة طائرة إيرباص حديثة من طراز A320 تضم 144 مقعداً على متنها - 12 مقعداً في درجة رجال الأعمال و132 مقعداً في الدرجة السياحية. وتمتاز هذه الطائرة بوجود شاشات تلفزيونية شخصية خلف جميع المقاعد في كلتا الدرجتين يمكن للمسافرين من خلالها الاستمتاع بأكثر من 800 برنامج سمعي وبصري. كما تتوفر على متن هذه الطائرة إمكانية إرسال الرسائل النصية القصيرة من جميع المقاعد.


وتسيّر الخطوط الجوية القطرية اليوم أسطولاً حديثاً مكوناً من 124 طائرة حديثة إلى 128 وجهة للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين.


وإلى جانب البصرة، قامت القطرية حتى الآن بتدشين خمس وجهات خلال العام الحالي هي – القصيم (المملكة العربية السعودية) والنجف (العراق) وبنوم بنه (كمبوديا) وشيكاغو (الولايات المتحدة) وصلالة (سلطنة عُمان).

وستقوم القطرية خلال الأسابيع والأشهر القليلة القادمة بتدشين رحلاتها إلى كل من - السليمانية في العراق (20 أغسطس) وتشنغدو الصين (3 سبتمبر) وأديس أبابا في إثيوبيا (18 سبتمبر)، ومطار كلارك الدولي في الفلبين (28 أكتوبر). وفي 2 أبريل من العام المقبل، ستنضم مدينة فيلاديلفيا الأمريكية إلى شبكة وجهات القطرية لتصبح بذلك رابع بوابة للناقلة في الولايات المتحدة.


مواعيد رحلات الدوحة – البصرة اعتباراً من 3 يونيو 2013:


الإثنين والأربعاء والجمعة والأحد
الإقلاع من الدوحة QR448 الساعة 0725، وتصل إلى البصرة الساعة 0905
الإقلاع من البصرة QR449 الساعة 1005، وتصل إلى الدوحة الساعة 1145



For press release images & captions:

ftp://ftp.qatarairways.com.qa

Username: qrcommsro
Password: QR5$tar



 


Notes to Editors

 


 


 


 


 


 


Qatar Airways currently has orders worth over US$50 billion for more than 250 aircraft, including Boeing 787s, 777s, Airbus A350s, A380s and A320 Family of aircraft. In addition to winning Skytrax’s prestigious Airline of the Year 2011 and 2012, Qatar Airways was named Best Airline in the Middle East for the seventh year in a row, and its Premium Terminal at Doha International Airport was named Best Premium Service Airport for the second consecutive year in 2012. Skytrax is the only global independent passenger survey monitoring airline standards and is considered the ultimate benchmark for excellence in the airline industry. In October 2012, Qatar Airways became the first of the major Gulf carriers to officially join a global alliance having been invited into the oneworld group. For more information, visit www.qatarairways.com


 


Skip To Top